⇄
ذكرنا فى الجزء الأول من المقالة مسببات الحوادث واهمية الدور الذي يجب ان تقوم فيه ادارة المرور من فرض القانون وتفعيله بالإضافة إلى اهمية تطبيق وتفعيل نظم الامن والسلامة لحماية ارواح مرتادي الطريق .
أهمية الأمن والسلامة عند العمل في الطرقات :
من أهداف الأمن والسلامة المرورية هو اتباع التدابير للحفاظ على الارواح ، وتجنب وقوع الاصابات البليغة ،والحد من المخاطر المتوقع حدوثها ،وذلك بتنبيه وتحذير السائقين من مخاطر الطريق أثناء سيرهم عليه ليكون ذلك سببا لتلافي الاخطاء التي قد يرتكبونها وليمكنهم ذلك من اتخاذ الاجراءات المناسبة لعدم ارتكابهم للأخطاء المرورية .
يجب توفير مايلي عند القيام بأعمال الطرق :
1/ العلامات الارشادية الفسفورية العاكسة .
2/ الاضاءات التحذيرية تكون من احدي الألوان التالية ( الأحمر - الأصفر - البرتقالي ) .
3/ وضع المصدات والعلامات البلاستيكية الغير خطرة للحد من مخاطر الاصطدام العنيف .
4/ الإضاءة التحذيرية تكون ذات مواصفات خاصة ( قوة الإضاءة تري من مسافة آمنة - تعمل بشكل متتابع -.. )
5 / المطبات تكون وفق ارتفاع و قياس معين وتصبغ بألوان فسفورية عاكسة أو بوضع إضاءة متقطعة عليها لتكون واضحة لمرتادي الطرق .
إنما مانشاهده بالواقع عكس ذلك تماماً :
1/ مصدات إسمنتية ( تشكل خطورة على سلامة مرتادي الطريق ) .
2/ الإضاءات الإرشادية و التحذيرية من ضمنها إضاءات غير صالحة ، والبعض منها ذات اضاءة خافتة !!
3/ العلامات التحذيرية دهانها عادي وليست فسفورية عاكسة !!!
( العاكسة تشاهد من مسافة آمنة ) .
4 / العلامات الدالة عى الإرشادات منها ماهو تالف وغير صالح ( اللون باهت - إضاءات لا تعمل ) .
5/ الإضاءة المستخدمة للتوجيه إلى الاتجاه الجبري ( السهم ) إضاءتها باللون الابيض الساطع !!!!
مما يشكل خطراً على مرتادي الطريق لأن الإضاءة ساطعة وقوية تؤثر على النظر .
6/ المطبات ذات ارتفاعات مختلفة و متغيرة ، غير مصبوغة باللون العاكس - عدم وجود إضاءة تنبيه عليها -..( وذلك يشكل خطراً على قائدي المركبات ) .
7 / بعض العلامات المرورية تالفة واختفت معالمها من اللون والشكل .
وهنا نتساءل :
-أين دور المراقبين والمشرفين على تلك الشركات ؟؟؟
-ايعقل ان لا يري كل تلك المخالفات الظاهرة علناً احداً من المسؤولين بمختلف القطاعات المسئولة عن الطريق ؟؟
مسؤولية الطريق :
تقع مسؤولية تنفيذ وبناء الطريق وسلامته في المقام الاول على وزارة الاشغال ،هيئة الطرق ، إدارة المرور ، والهدف المرجو من الاشراف على هذه المشاريع وتنفيذها هو تطوير أنظمة الطريق لتكون بمستوى عالمي وتطبيق أفضل المعايير العالمية للمحافظة على ارواح مرتادي الطرق .
-فالدور المناط بكل مسؤول عن هذه القطاعات هو القيام بجولات تفقدية على الطرقات، ومتابعة سير الاعمال على أرض الواقع ،ولكن للاسف نلاحظ بان المسؤولين عن سير العمل ومراقبته لا يقومون بدورهم الرقابي كما يجب ان يكون ، ولا يقومون بمتابعة المقاولين ، فتكون النتيجة أن يخرج العمل وفيه الكثير من الأخطاء الهندسية والتى تتسبب في وقوع الكثير من الحوادث المرورية والتى يذهب جرائها الكثير من ابنائنا وأحبائنا ضحايا بسبب الإهمال ناهيك عن الذين يتعرضون لإصابات بليغة ،بالاضافة الى الخسائر المادية الكبيرة التي تلحق بالمركبات .
الآن :
بعد ان تم الاتفاق بين وزارتي الأشغال والداخلية ،على اعادة تأهيل و أصلاح الطريق لتفادي الأخطاء السابقة ، وبحضور رئيس جهاز متابعة العمل الحكومي والسادة المحافظين، يجب ان يتم التأكد من استخدام المواد المناسبة لعمل الأسفلت وبالنسب الصحيحة المقررة لها ( صلبوخ - بتومين -الركام الخشن -الركام الناعم -الألياف المعدنية -مسحوق الحشو -سماكة وكثافة الأسفلت ) والتأكد من النوع المطلوب الملائم لمناخ الكويت، يُوصى باستخدام بیتومین ذو اللزوجة العالية VG-30 و VG-40 أو PMB نظراً لمقاومته العالية للحرارة الشديدة وأشعة الشمس المباشرة.
-استخدام الطريق يجب أن يخضع بشكل مباشر لقواعد وقوانين المرور ، ومن يدير تلك المنظومة هي ادارة المرور التى عليها أن تتحقق من صلاحية الطريق ليكون آمناً للاستخدام المروري حفاظاً على سلامة قائدي المركبات .
أي ( أن السلطة التامة فى جميع طرق الدولة تخضع لسلطتها )
و ان حدثت حوادث بسبب تلف فى الطريق وادت الى فقد الارواح …
ماهو دور تلك الادارة التى هى المسؤول الاول عن سلامة قائدي المركبات فى الطرقات التى يفترض ان تكون آمنة ؟؟؟
تساؤلات:
-هل الشركات التى أسندت اليه…
هل أعجبك؟
شاركنا تقييمك
أضف تعليقك
جميع الحقوق محفوظة
2024 © دار الحكمة