ارشادات قد تنقذ الأرواح ؟؟

بقلم كابتن / موسى بهبهاني





قبل أيام قليلة وقع حادث أليم على طريق الفحيحيل السريع ، راح ضحيتها رجلي أمن من إدارة المرور العامة و قائد المركبة المعطلة على الطريق .

وصف الحادثة :

 تعطلت احدي السيارات على الطريق السريع فتوقفت في حارة الأمان على الجانب الأيمن من الطريق ، و خلال الجولات التفقدية الميدانية لمركبات الإدارة العامة للمرور ، شاهدت إحدى دويات المرور ذلك ، ركنت الدورية خلف المركبة المعطلة لتقديم المساعدة ، وتم انارة الأضواء ( الفلشر ) المثبتة على سقف الدورية لتنبيه قائدي المركبات الأخري بوجود عائق على الطريق

وبعد مرور فترة من الزمن اصطدمت مركبة بالدورية والسيارة المعطلة مما أدي إلى استشهاد رجلي الامن و قائد المركبة المتوقفة

جهات التحقيق بالحادث ستتوصل إلى أسباب هذا الحادث الأليم ان كان :

-قائد المركبة  تحت تأثير الملوثات العقلية ؟؟
 - مشغولاً بالهاتف ؟؟
-غير منتبهاً للطريق ؟؟
-هناك علامات إرشادية تنبيهية تدل على وجود عائق بالطريق ؟؟


( اتباع إرشادات الامن والسلامة قد تنقذ الأرواح ) 

إرشادات الامن والسلامة مهمة جداً للحفاظ على الأرواح وتجنب وقوع الإصابات البليغة والحد من المخاطر المتوقع حدوثها وذلك بتنبيه وتحذير السائقين من مخاطر الطريق أثناء سيرهم عليه ، فهي تعطي مدلولات لقائدي المركبات للانتباه والحذر وتجنب الخطر او تقليله.

ففي الطرقات تكون العلامات الإرشادية  والانوار التحذيرية مهمة جداً ، خاصةً عند وقوع امر غير اعتيادي على الطريق.
والالتزام بإرشادات الأمن والسلامة تساهم فى خلق بيئة آمنة تحمي الأرواح وتحافظ على الممتلكات .

لذلك من المهم إقامة مايلي :

أولاً : التوعية المرورية والوعي المجتمعي : 

1/ إعطاء دورات مكثفة بالأمن والسلامة لمنتسبي القطاع المروري ، والتنبيه بأخذ الحيطة والحذر من مخاطر الطريق.
بالإضافة إلى نشر تلك التوعية إلى منتسبي مؤسسات الدولة بكافة أنواعها .

2/ التنبيه بأن يتم ركن مركبة دورية المرور على مسافة آمنة من الأحداث الطارئة على الطرقات .

3/ الحذر ضرورة على طاقم مركبة المرور  عند التعامل مع الحوادث بحيث يذهب احد الأفراد إلى الموقع الطارئ و يكون زميله بعيداً  عنه و يقوم بتأمين الطريق .

ثانياً : تزويد مركبات الإدارة العامة للمرور بما يلي :

1/ العلامات الإرشادية العاكسة نهاراً ، و المضيئة ليلاً ،يتم وضعها بمسافة آمنة خلف الدورية المرورية .

2/ المصدات البلاستيكية و الأقماع الفسفورية العاكسة توضع على تلك المسافة الآمنة .

3/ الإضاءات الخاصة بالمركبات المرورية بحيث تكون متحركة ( نقالة ) تثبت على الإستاند بمسافة آمنة خلف الدورية ( المسافة الآمنة تكون من 20/50 متر ) خلف مركبة المرور .

وآخيراً :

1/  تثبيت كاميرات لرصد و مخالفة كل من لا يلتزم بتطبيق القانون المروري  عند السير على الطريق الفرعي والولوج إلى الطريق الرئيسي بسرعة كبيرة دون ان يتمهل ليتأكد من الدخول الآمن إلى الطريق الرئيسي .

2/ وضع مطبة فى نهاية الطريق الفرعي ليضطر قائد المركبة من تخفيف السرعة قبل الولوج إلى الطريق العام .

3/ عندما ألغي حارة الأمان فى الطريق 
هل كان قراراً صائباً ؟؟
هل تم حصر السلبيات والإيجابيات لذلك القرار ؟؟؟


ختاماً :

نتقدم بالمواساة لأسر الشهداء ولكل أسرة  فقدت عزيزاً على الطريق ، وعظّم الله أجوركم ورحم الله موتاكم وأحسن الله عزائكم - وقد وفدت أرواحهم إلى رب كريم - 

اللهم أحفظ الكويت آمنة مطمئنة ،و الحمدلله رب العالمين .


هل أعجبك؟


شاركنا تقييمك


أضف تعليقك

أخبار
كتب

جميع الحقوق محفوظة

2025 © دار الحكمة