رافائيل غروسي : الهيئة الأممية باشرت محادثات مع إيران لبحث مصير مخزونها من اليورانيوم المخصب
حُرِّرت من قبل
عبدالله القبندي
أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الجمعة أن الهيئة الأممية باشرت محادثات مع إيران لبحث مصير مخزونها من اليورانيوم المخصب فيما شدد على ضرورة اعتماد نظام تحقق "قوي للغاية" بعد انتهاء الحرب في الشرق الأوسط لضمان عدم تطوير طهران أسلحة نووية.
ونقلت صحيفة (جابان تايمز) عن غروسي القول في تصريحات للصحفيين في اليابان "أعتقد أن هدف هذا الاتفاق (الأخير بين الولايات المتحدة وإيران) هو ضمان عدم تطوير أسلحة نووية في إيران.. وقد أعلنت حكومة إيران بوضوح تام أن هذا ليس من نواياها".
وأضاف غروسي "لكن النوايا وحدها لا تكفي.. يجب أن يكون لدينا نظام تحقق قوي للغاية... في أقرب وقت ممكن".
كما أشار غروسي إلى أن الوكالة باشرت مؤخرا محادثات مع إيران بعد اتفاقها المبدئي الأخير مع الولايات المتحدة بشأن مصير مخزون طهران من اليورانيوم المخصب.
قال غروسي "جرت محادثات أولية... ونتوقع أن يتسارع هذا العمل قريبا".
وكانت طهران علقت بموجب قانون أقره البرلمان الإيراني في أعقاب حرب الأيام الاثني عشر مع إسرائيل العام الماضي تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يوليو الماضي.
إلا أنه عقب ختام الجولة الأولى من المحادثات بين واشنطن وطهران في سويسرا قبل أيام بعد توقيع مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب قال نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس إن "الإيرانيين وافقوا على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة".
الوسوم
مقالات مشابهة
التصنيفات
صحة
(213)
التراث
(17)
القانون
(9)
أدب وثقافة
(420)
المقالات
(370)
حكم ومواعظ
(7)
الاخبار
(1.3k)
السياحة
(12)
رئيس التحرير
(35)
التربية والتعليم العالي
(192)
دربيل
(6)
خذ عندك
(3)
ثانوية كيفان
(37)
الإقتصاد
(239)
الرياضة
(107)
إكليل الود
(3)
خارجيا
(118)
نصوص مسرحية
(3)
أحدث المنشورات
أرشيف
Jun 2026
(64)
May 2026
(11)
Apr 2026
(7)
Mar 2026
(62)
Feb 2026
(20)
Jan 2026
(11)
Dec 2025
(18)

