blog
رحمك الله يالسنعوسي

رحمك الله يالسنعوسي

2025-05-04
0
3
0
avatar

حُرِّرت من قبل

الكابتن موسى بهبهاني





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Italian Trulli

 

 

الإعلامي المرحوم / محمد السنعوسي
هو احد ابرز الإعلاميين في دولة الكويت ، احب الإعلام وأبدع فيه من خلال تقديمه لعدة برنامج مميزة منها التوعوي والإبداعي وتميز بتسليط الضوء على ما يعاني منه المواطنون والوافدون على ارض الوطن

نتذكر الحملة الإعلامية الكبيرة التي قام بها المرحوم / محمد السنعوسي في حقبة السبعينيات لمكافحة القوارض في دولة الكويت ، بعد ان أصبح تكاثرها ينذر بالخطر على الصحة العامة ، الحملة التي تبناها نجحت بإمتياز حيث تم تخصيص حوافز مادية رمزية لكل من يصطاد فأراً ويسلمه للجهة المختصة ، بالفعل هي مبادرة شخصية ناجحة منه وتبنتها لاحقاً الدولة

للأسف ونحن في هذه الحقبة الحديثة حالياً والتي تعتبر أكثر تطوراً نجد ما يلي :

1- الكلاب الضالة تجوب كل مناطق الكويت مما يشكل خطراً  مباشراً على حياة الإنسان  ( تمت مهاجمة عدة أفراد ) ،ونتذكر الطفل الذي تعرض للهجوم من الكلاب السائبة وادخل العناية المركزة في المستشفى ، والذي أصبح حديث الساعة ، ولولا لطف الله بإنقاذه من احد المارة لحدث ما لا تحمد عقباه، ناهيك عن الأخطار الصحية

2-القطط المنتشرة بشكل كبير في كل الأماكن وباتت تشكل ظاهرة مزعجة ومخيفة للبعض بالإضافة إلى المشاكل الصحية

3-طيور الحمام التي انتشرت بكثرة في كل المناطق و قاذوراتها على المركبات والمنازل والنوافذ والمجمعات .

4-القوارض انتشرت مرة أخري فى السكن الخاص والمحال التجارية والكراجات والمجمعات والبنايات .

وللأسف نجد هناك من يقوم بتقديم الطعام لتلك الحيوانات والطيور وبشكل سافر وبالأماكن العامة فى حين لا يقوم بفعل ذلك فى سكنه الخاص !!

فهؤلاء :

1- يرمون الباقي من الطعام فى الساحات الترابية , وبجانب افرع الجمعيات , وبجانب ثلاجات الطعام ( السبيل ) , لا طعام القطط والكلاب السائبة !!!! 
وهو منظر غير حضاري ومن يظن أنها رأفة بالحيوان في إطعامه فهو واهم

2- هناك من يرمي البواقي من الطعام في الدوار داخل المنطقة للطيور والحمام !!!! 

( نيتهم طيبة ولكن فعلهم مشين حيث انه يلوث البيئة )

بحيث أصبحت تتجمع تلك الحيوانات والطيور في تلك الأماكن مما يؤدي الي انباعث روائح غير طيبة ، وهذا يتسبب في نفور البعض من الاقتراب من هذه المواقع ويشعرهم بالإشمئزاز من هذه المناظرة السيئة ، ناهيك عن الخوف الذي قد ينتاب بعض الأطفال والنساء من الاقتراب بسبب الخوف من الحيوانات السائبة

-ذهبت مع صديق إلى منطقة خيطان و شاهدت تلك المشاهد البشعة حيث يقوم بعض الأفراد من الجاليات المتواجدة في المنطقة برمي بقايا الطعام بالدوار … بحيث تحولت تلك القطعة من الصورة الجمالية الحسنة الى قطعة مزرية لا تستسيغ المرور بها !!!

منظر غير حضاري 

والمشهد الآخر بالرغم من انه فى الوهلة الأولي يبدو عفوياً وإنسانياً رأفةً بالحيوان ، ولكنه مسئ ويلوث البيئة ، حيث يشتري البعض طعام القطط من الجمعيات التعاونية وأفرعها و يفتحها ويضعها بجانب المدخل طعاماً للقطط السائبة !!!

والطامة الكبري أن هناك بعض الجهات الأهلية تقوم بوضع صناديق للقطط والطيور السائبة بجانب المنازل لتكون مأوي لهم  !!!  

3- بجانب احد مراكز البيع في شركة المطاحن وضعت الجمعية التعاونية ( الشعب ) اعلاناً كبيراً بالساحة الملاصقة لمركز البيع تطلب بعدم رمي مخلفات الطعام للقطط والحمام والكلاب … 

جاء شخص متهور يرافقه أبنه فاشتري كيساً من الحبوب من مركز البيع ، وبكل جرأة و تحدي إتجه إلى جانب الإعلان التحذيري وبدون أي تردد فتح الكيس ورمى الحبوب في الساحة !!!

4- للأسف نجد في عدة مواقع ، مثل المركز العلمي ، القطط المنزلية النادرة ملقية هناك بأعداد كبيرة !!
كيف حدث ذلك ؟؟ 
حدث هذا بسبب أن بعض الأسر تقتني تلك الحيوانات وتشتريها من المواقع الخاصة بالبيع ثم تأخذها صغيرة العمر لفترة من الزمن للتسلية وعندما تكبر و بسبب الملل يتخلصون منها برميها فى تلك المواقع !!

( من أمن العقوبة أساء الأدب )

أليس أن تم تركها ( القطط- الكلاب-الطيور ) هكذا ستتزايد أعدادها فتتحول هذه الظاهرة إلى مشكلة أكبر ؟؟؟ 

ألا تشكل مخلفات هذه الطيور السائبة تلوثاً ؟؟

لماذا لا تقوم الجهات المسئولة بواجبها تجاه تلك الظواهر  ؟؟؟

أين دور جمعيات النفع العام الخاصة بالعناية بالقطط والكلاب !!


بالفعل نحن بأمس الحاجة إلى مثل (مبادرة السنعوسي) بسبب انتشار الحيوانات السائبة والقوارض والطيور، القطط والفئران والكلاب الضالة

ختاماً

-هذه الظاهرة السلبية النابعة من سلوكيات بعض الناس تحتاج إلى متابعة منتظمة من أفراد الضبطية القضائية ، بالإضافة إلى انها تحتاج إلى حملة من التوعية العامة من وسائل الإعلام المختلفة

-هذه الظواهر السيئة مظهر غير حضاري
وأصبحت البيئة اليوم تعكس عوامل النهضة الحضارية للأمم ، لذا نؤكد على الجهات المسؤولة بالاهتمام والحرص على إزالة  هذه الظاهرة غير الحضارية

-يجب ان يتم حصر مواقع تجارة بيع الحيوانات ومن ثم توضع ضوابط للبيع والشراء منها الالتزام برعايتها لغاية نفوقها

-المتابعة والرقابة الدورية للتأكد من رعاية هذه الحيوانات من قبل مقتنيها والالتزام بالتطعيمات الدورية اللازمة .

—القيادي عن أي قطاع في الدولة يجب ان يكون مبادراً ويملك مهارة وقدرة على إيجاد الحلول المبتكرة واتخاذ القرارات الحاسمة للمشاكل الطارئة بالقطاع ويتعامل معها بأحسن طريقة لحلها


اللهم أحفظ الكويت آمنة مطمئنة ، والحمد لله رب العالمين

 

 

Italian TrulliItalian Trulli

الوسوم

    مقالات مشابهة