(البيئة): نفوق الأسماك ظاهرة عالمية تتكرر سنويا نتيجة تغيرات مناخية وأنشطة بشرية خاطئة
Written By
غير موجود
الكويت - 23 - 8 (كونا) -— أكدت الهيئة العامة للبيئة أن ظاهرة نفوق الأسماك ظاهرة عالمية تتكرر سنويا بفعل تغير العوامل المناخية المتعلقة بالموسم ما يصاحبها ارتفاع المغذيات الموسمية في البيئة البحرية إضافة الى ارتفاع درجات الحرارة والأنشطة البشرية الساحلية الخاطئة التي تؤثر على الأحياء البحرية.
وقال نائب المدير العام للشؤون الفنية بالهيئة الدكتور عبدالله الزيدان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن ظاهرة نفوق الأسماك تحدث أكثر من مرة في السنة بالكويت وتكثر في شهري ابريل واكتوبر لأسباب بشرية وتغيرات مناخية.
وأوضح الزيدان أن الأسماك النافقة التي تم رصدها على ساحلي (عشيرج والدوحة) خلال الأيام القليلة الماضية كانت أعدادها قليلة جدا بمعدل خمس سمكات وهو لا يطلق عليه ظاهرة نفوق الأسماك مبينا أن ظاهرة النفوق تطلق على كميات تبدأ من مئة إلى آلاف.
وأضاف أن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بنفوق أنواع من الأسماك و(اللخم) على سواحل البلاد ليس في الكويت بل في إحدى الدول الخليجية.
وذكر ان الهيئة قامت بعمل المسوحات اللازمة لسواحل الكويت وجمع العينات الخاصة بالهوائم النباتية الدالة على المد الأحمر حيث بينت نتائج التحاليل أن معدلات المد الأحمر قليلة إلى متوسطة ولا تثير القلق بحدوث ظاهرتي المد الأحمر ونفوق الأسماك مؤكدا أن الهيئة تتابع كل ما يتعلق بالبيئة البحرية.
Tags
Related Articles
Categories
صحة
(212)
التراث
(17)
القانون
(9)
أدب وثقافة
(420)
المقالات
(370)
حكم ومواعظ
(7)
الاخبار
(1.3k)
السياحة
(12)
رئيس التحرير
(35)
التربية والتعليم العالي
(189)
دربيل
(6)
خذ عندك
(3)
ثانوية كيفان
(37)
الإقتصاد
(237)
الرياضة
(104)
إكليل الود
(3)
خارجيا
(115)
نصوص مسرحية
(2)
Recent Posts
الكابتن محمد سليمان جاسم بورحمة
2026-06-23
Archives
Jun 2026
(50)
May 2026
(11)
Apr 2026
(7)
Mar 2026
(62)
Feb 2026
(20)
Jan 2026
(11)
Dec 2025
(18)
